الثلاثاء، 9 مايو 2017

الثلاثاء، 9 مايو 2017

اليقطين وفوائده المذهلة للصحة

ماذا تعرف عن اليقطين ؟ هل صحيح ما يقال عنه أنه مفيد لصحتنا ؟ سنكتشف ذلك معا في هذه التدوينة ، فتابعوا معي :

اليقطين هو القرع الكبير المضلع ، وكلمة ( يقطين ) في اللغة عامة تشمل كل شجرة لا تقوم على ساق كالبطيخ والخيار ... إلخ ، ومن ذلك قوله تعالى في كتابه الكريم : {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ}  ( سورة الصافات ، الآية 146 ) .
وقد كان أنس رضي الله عنه يأكل القرع ويقول " يا لك من شجرة ، ما أحبك إلي لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إياك " .

في الطب القديم :

وصف اليقطين في الطب القديم بأنه يغذي البدن غذاء جيدا ، يوافق ضعاف المعدة ، يلائم المحرورين ، ماؤه يقطع العطش ، يدر البول ويذهب الصداع إذا شرب أو غسل به الرأس ، ملين للبطن ، وإذا عصر وخلط عصيره بماء الورد وقطر منه في الأذن أو العين نفع من الأورام الحارة ، وأكله بالتمر الهندي أو الخل يقمع الحرارة ، لبه يزيل حرقة البول وقروح المثانة ويسكن آلامها .

في الطب الشعبي الحديث :

أما في الطب الشعبي الحديث فهو غني جدا بفيتامين A و B و C بالإضافة إلى حوامض اللوسين ، حامض الفوليك ، المعادن ، مضادات الأكسدة ، من خواصه أنه غير مهيج ، هاضم ، مسكن ، ملين ومدر للبول ، مطهر للصدر وملطف ، يفيد في التهابات المسالك البولية ، حصر البول ، البواسير ، الإمساك ، عسر الهضم ، إلتهاب الأمعاء ، الأرق ومرض السكري . يستعمل مسهلاً بشرب قدر من عصيره على الريق كل صباح .

مميزاته :

من مميزاته أنه سريع النمو ، ثماره تحتوي على المواد الغذائية اللازمة للجسم ، وهي قابلة للتخزين مدة طويلة دون أن يصيبها تلف وهذا راجع لسماكة جدار الثمرة ، بالإضافة إلى خلوها من أي روائح تجلب الحشرات ، أوراقها عريضة ، ظلها يحمي من أشعة الشمس الحارقة . 


نستخلص مما سبق الفوائد الطبية لهذه الثمرة الرائعة :

- ملينة للمعدة 
- تنشط الكبد
- تزيل الصداع والشقيقة 
- مهدئة للأعصاب
- مفيدة لأمراض الصدر والسعال
- تمنع العطش وتشفي من الحمى 
- تدر البول وتفتت حصوة الكلى وتنشطها وتزيد من قوتها 
- بذورها طاردة للدود خاصة الدودة الوحيدة 
- تفيد في علاج تضخم البروستات عند كبار السن والذي ينتج عنه التبول اللاإرادي وذلك بوضع 200غ من البذور المطحونة بعد نزع قشورها في كوب من الماء المغلي مدة 10 دقائق ، بعد ذلك يحلى بالسكر ويشرب ساخنا .
- تفيد في علاج الضعف الجنسي حيث تؤخذ كميات متعادلة من بذور اليقطين والخيار والبطيخ الأصفر وتكون منزوعة القشور ، تهرس وتمزج بمقدار من العسل وتؤكل منها ثلاثة ملاعق يوميا .
- تفيد في القضاء على أوجاع الأسنان 
- تمنع الإمساك وتساعد على الهضم ، كما تفيد في التخلص من البواسير   

  
 فلا لاعجب أن الرسول صلى الله عليه وسلم أحبه لما فيه من فوائد عظيمة تعود بالنفع الكبير على صحتنا وأجسامنا ، حتى أن الله عز وجل إختاره من بين جميع المأكولات لينبته على سيدنا يونس عليه السلام بعد ما لفظه الحوت ، فكان من دلائل توبته عليه .  
جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©