الأحد، 15 يونيو 2014

الأحد، 15 يونيو 2014

التمــــــــر وفوائده الغذائية العظيمة

يعتبر التمر غذاء ودواء ، يستهلك طازجا أو مجففا أومحفوظا لما يحتويه على قيمة غذائية كبيرة جدا .
تكتسي التمور أهمية غذائية متكاملة لإحتوائها على معظم المركبات الأساسية من كربوهيدرات ، فيتامينات وأملاح معدنية .
- إن السكريات هي من أهم مركبات التمور ، إذ تمثل أكثر من 70% من وزنها الجاف ، ويوجد فيها كل من السكريات المختزلة والسكاروز ، تختلف النسبة بينهما من صنف لآخر ، حيث تحتوي الأصناف الرطبة من التمور على نسبة منخفضة جدا من السكاروز التي ترتفع في الأصناف الجافة ، بينما العكس صحيح بالنسبة للسكريات المختزلة .
- يحتوي التمر أيضا على أكثر من 12 حمض أميني كالجالوثاميك ، الإسبارتيك ، الجليسين ، الليسين ،  الفالين ، البرولين ، .....
- يتم تحديد قوام الثمرة على أساس نسبة الرطوبة ، حيث تقسم إلى :
1 - الأصناف رطبة : تبلغ نسبة الرطوبة فيها أكثر من 30% .
2 - الأصناف النصف جافة : تبلغ نسبة الرطوبة فيها 20% أو أكثر بقليل .
3 - الأصناف الجافة : نسبة الرطوبة فيها أقل من 20% .
- أما بالنسبة للألياف فهي حسب الصنف وتتراوح بين 0.5% و 3% من الوزن الجاف .
بالنسبة للدهون فمعظمها يوجد في القشرة على هيئة شمع ، بينما اللب يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والبروتين حيث لايتعدى هذا الأخير 3% من الوزن الجاف للثمرة .
- يعتبر التمر من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على الأملاح المعدنية خاصة البوتاسيوم ، الكلورين والبورون .
- التمور غنية بالمواد السكرية والأملاح المعدنية والفيتامينات التي ترفع من قيمتها الحرارية ، حيث تبلغ السعرات الحرارية في التمر حوالي 3 / الغرام .

فوائده وإستعمالاته الطبية :
1 - يستخدم في علاج الإسهال وذلك بتناوله وهو في مرحلة ما قبل النضج .
2 - يستخدم في علاج فقر الدم لإرتفاع محتواه من الحديد الذي يساهم في بناء الهيموجلوبين .
3 - مهدئ للأعصاب ومزيل لحالات القلق .
4 - هو مقوي جيد من الناحية الجنسية لإحتوائه على الفوسفور والبورون .
5 - يعتبر غذاء جيد للخلايا العصبية ، بل الأفضل لها على الإطلاق .
6 - يمنع الإلتهابات لإحتوائه على مضادات حيوية ومضادات للروماتيزم .
7 - يساعد الجسم في التخلص من الفضلات لإحتوائه على الألياف ، وينشط الكبد والكلى لتقوم بأداء عملها على أكمل وجه .
8 - يحمي الأمعاء الغليظة من الإصابة بخطر السرطان .
9 - يكسب الحيوية اللازمة للجسم حتى بعد تقدمه في السن ، فهو يؤخر مظاهر الشيخوخة ويعطي للجسم المقاومة اللازمة ضد الإجهاد الذهني .
10 - مفيد في حالات الدوخة ، زوغان البصر والكسل .
11 - يقوي الرطب الرحم ، لذا فهو يساعد في عملية الولادة ، لأنه يحتوي على مواد منشطة تعمل على تقوية عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة من الحمل ، يساعد على إنقباض الرحم عند الولادة ، وقد أشار الله عز وجل على مريم عليها السلام بان تأكل الرطب فيغذيها من جهة ، ويزيد إنقباض الرحم من جهة أخرى فتضع مولودها بسهولة ، لذا يعتبر الغذاء الأفضل للحامل ، للنفساء والمرضعة
12 - يمنع بعض الأمراض كتكون الحصى بالكلى ، النقرس وضغط الدم .
13 - ينشط العصارات الهاضمة ، لذلك فهو غذاء سهل الهضم وسريع الإمتصاص .
14 - إحتوائه على عنصر الفلورين بكمية تعادل 4 أضعاف في الفواكه الأخرى يؤكد ان تناول التمر لايؤدي إلى تسوس الأسنان بل يحافظ عليها .
15 - مفيد جدا للمولود نظرا لأن الفترة الحرجة في إطعام الطفل هي عند إنتهاء ولادته وبدء الرضاعة ، لذلك فإننا نجد تكريم المولود على يدي النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بتحنيكه بالتمرالذي يمتص بسرعة في عروقه فيحافظ على مستوى السكر في دمه أو يرفعه لمستواه الطبيعي .
16 - قشور التمر تعالج السرطان ، أسرار يكشفها لنا الخالق العظيم . حيث إكتشف العالم العراقي الدكتور محمد مصطفى راضي العبد  خبير الصناعات الغذائية ، والذي قدم إلى العالم أحدث إكتشاف علمي بعد سنوات من البحث والتحليل أن قشر التمر يعالج أمراض السرطان ، شهده باحثون من 27 دولة من مختلف أنحاء العالم في مؤتمر دولي عقده في سبتمبر 2003 بالمملكة العربية السعودية .
ماهي الحكمة من فطور الصائم بالرطب والتمور ؟ 
لقد إختار النبي الكريم صلى الله عليه وسلم التمر للإفطار عليه ، لما في ذلك من حكمة تتجلى فيما يلي :
1- يعطي طاقة جديدة تعوض ما فقده الصائم في يوم صيامه .
2 - إحتوائه على الألياف السليلوزية بنسبة عالية التي تعتبر بمثابة الإسفنجة تمتص الماء داخل الأمعاء وتعطي البراز حجما معقولا مع تليينه مما يحمي الصائم من إصابته بالإمساك .
3 - تناول التمر أولا يحد من جوع الصائم ويزيل الأعراض الناتجة عن نقص السكر في الدم ، كما يجعل الصائم يشعر بإمتلاء معدته فلا يأكل كثيرا وبالتالي لايصاب بالسمنة ، هنا يتحقق القول : نحن نأكل لنعيش ، لانعيش لنأكل .
4 - إحتوائه على المواد السكرية والنشوية الذين يمتصهما الجسم بسرعة كبيرة ( أقل من 10 ثواني ) بالنسبة للمعدة الخالية ، لذا حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الإفطار بالتمور حيث قال صلى الله عليه وسلم : إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فليفطر على ماء فإنه طهور . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
Dates

جميع الحقوق محفوظة لــ الغذاء الدواء 2017 ©